مبادرة مليون مبرمج عربي - التعلم الذاتي للبرمجة

مبادرة مليون مبرمج عربي

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لمبادرة واحدة أن تغير مستقبل أمة؟ "مبادرة مليون مبرمج عربي" لم تقدم فقط التدريب الرقمي للشباب العربي، بل أيضًا ألهمت جيلاً كاملاً ليصبحوا صناع التغيير في عالم التكنولوجيا. كيف استطاعت هذه المبادرة أن تخلق واقعًا جديدًا وتقدم الدعم والموارد لتحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعات نافعة تخدم البشرية وتحسن نوعية الحياة في المجتمعات العربية؟ دعونا نستكشف معًا رحلة هذا التحول الملهم في مقالنا القادم.

ما هي مبادرة المليون مبرمج ؟

أطلق الأمير محمد بن راشد مبادرة مليون مبرمج عربي للتأهل والفوزبمليون دولار أمريكي وذلك من خلال منصة تعليمية تسمي مؤسسة دبي للمستقبل بها العديد من الدورات التدريبية المجانية للاشخاص المهتمين بالمهارات الرقمية.

تهدف مبادرة المليون مبرمج ، وهي الأكبر من نوعها في العالم العربي، إلى تمكين مليون شاب عربي من اكتساب المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل. يتم تحقيق ذلك من خلال تعلم لغة المستقبل واستكشاف المسارات البرمجية الأكثر طلبًا. تعد مبادره مليون مبرمج عربي مشروع برمجي ضخم يهدف إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها، ومواكبة التطور السريع في مجال علوم الحاسوب والبرمجيات.

اطلع علي : كيفية اكتساب مهارة التعلم الذاتي

ماهو الهدف من مبادرة مليون مبرمج عربي ؟ 

  • تسعى مبادرة مليون مبرمج عربي لمواجهة مشكلة البطالة المنتشرة في العالم العربي من خلال إتاحة مئات آلاف فرص العمل للشباب، وتوفير التدريب وتعزيز المعرفة لديهم، وتمكينهم من استثمار مهاراتهم وتوجيهها بما يسهم في تلبية الاحتياجات المستقبلية.

  • تهدف مبادرة مليون مبرمج عربي إلى تعليم مليون شخص عربي لغة العصر الحديث وتعزيز قيمة العطاء المعرفي، وتأهيل الآلاف لسوق العمل في قطاع التكنولوجيا الحديثة.
  •  توفر مبادرة مليون مبرمج عربي فرص عمل في هذا المجال .
  • وتوفر التدريب العلمي المتخصص لمساعدة المتعلمين على اكتساب إتقان البرمجة وتجهيزهم للتعامل بكفاءة عالية مع متطلبات الاقتصاد الرقمي.

كل ماتريد معرفته عن تخصص البرمجة 

شروط الانضمام الي مبادرة المبرمجين 

مبادرة المليون مبرمج

  • يمكن لأي شخص يحمل جنسية عربية أو من أصل عربي ويعيش في أي دولة في العالم التقدم للمشاركة في الدورة، سواء كطالب أو كمدرب.
  • يتطلب استيعاب محتوى المبادرة أن يكون عمر المشارك لا يقل عن 13 عامًا.
  • إذا كنت ترغب في الاشتراك في برنامج الأندرويد، ستحتاج إلى تشغيل "أندرويد ستوديو" عن طريق الرابط المقدم.
  • لا يُشترط أن يكون لدى المشاركين في المبادرة خبرة سابقة في البرمجة، فتدريبات المرحلة الأولى مصممة خصيصًا للمبتدئين.
  • ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر لتطبيق ما ستتعلمه في البرنامج، وسيكون أيضًا بحاجة إلى خدمة الإنترنت لمشاهدة الفيديوهات والمشاركة في منتدى النقاش. 
  • هل انتهت مبادرة مليون مبرمج عربي؟ لا يوجد تاريخ لانتهاء الفرصة ولكنها متاحة دائما.
  • يتم المشاركة عن بعد من خلال الانترنت بواسطة الموقع الرئسي لها.

مميزات مبادرة مليون مبرمج عربي 

  1.  يتيح لك المشاركة في المبادرة الحصول على تدريب وشهادات معتمدة عبر الإنترنت.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب المتميزين الحصول على منح لبرامج تدريبية معتمدة عالميًا، وهذا يعزز فرصهم في التطور والتقدم في مسيرتهم المهنية.
  3. تُتاح لك أيضًا فرصة الانضمام إلى منصة الوظائف الخاصة بالمبادرة، وذلك لتحقيق التقدم والتطور في مسارك المهني.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم جوائز لأربعة مدرسين يتم اختيارهم من قبل الطلاب من خلال التصويت.
  5. وتضمن المبادرة جائزة مليون دولار أمريكي لأفضل مبرمج، بالإضافة إلى جوائز قيمتها 50,000 دولار للمراكز العشر الأولى.

الشركات التكنولوجية التي تعمل مع مبادرة مليون مبرمج عربي؟ 

مبادرة مليون مبرمج عربي تعمل بشكل وثيق مع عدد من الشركات التكنولوجية الرائدة والشركاء الأكاديميين في مجال تعليم البرمجة وتكنولوجيا المعلومات. من بين الشركات التكنولوجية المعروفة التي تعمل مع المبادرة يمكن ذكر:

  1. مايكروسوفت (Microsoft): تعمل مايكروسوفت مع مبادرة مليون مبرمج عربي من خلال برامج التدريب والتعليم في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات. توفر مايكروسوفت منصة Azure لتعليم الحوسبة السحابية وتطوير التطبيقات والمصادر التعليمية للمبادرة.
  2. غوغل (Google): تعمل غوغل مع مبادرة مليون مبرمج عربي لتعزيز التعلم والتدريب في مجال البرمجة. توفر غوغل موارد تعليمية مجانية مثل "غوغل ليكس" (Google Licks) و"أندرويد بيسك" (Android Basics) للمبادرة.
  3.  فيسبوك (Facebook): تعمل فيسبوك مع المبادرة لتعزيز التعلم والتدريب في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات. توفر فيسبوك برامج تدريبية ومصادر تعليمية مثل "فيسبوك بلوبرينتس" (Facebook Blueprint) و"فيسبوك للمطورين" (Facebook for Developers) للمبادرة.
  4.  أمازون ويب سيرفيسز (Amazon Web Services - AWS): تعمل أمازون ويب سيرفيسز مع مبادرة مليون مبرمج عربي لتعزيز التعلم والتدريب في مجال الحوسبة السحابية وتطوير التطبيقات. توفر AWS برامج تعليمية وموارد تدريبية للمبادرة.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الشركات التكنولوجية التي تعمل بشكل وثيق مع مبادرة مليون مبرمج عربي. قد تكون هناك شركات أخرى تشارك في المبادرة أو تقدم الدعم بطرق أخرى. يمكن للمبادرة أن تعمل مع العديد من الشركات والمؤسسات لتحقيق أهدافها في تعزيز التعليم التقني وتطوير البرمجة في المنطقة العربية.

مراحل مبادرة  مليون مبرمج عربي 

تتكون مبادرة مليون مبرمج عربي من ثلاث مراحل تنفذ على مدار عامين. في المرحلة الأولى، يتم للمشاركين الانتساب والاختيار بين فئتي المتدربين العرب والمدربين، وذلك من خلال التسجيل في المنصة الإلكترونية وتعبئة البيانات على الموقع الإلكتروني www.arabcoders.ae.

 في المرحلة الثانية، يواجه المنتسبون اختبار تحدي المبرمجين، ويتم اختيار أفضل 1000 طالب يكتسبون الأهلية للحصول على شهادات والمشاركة في دورة متقدمة في مجال البرمجة، وسيتم تخصيص جوائز مالية للطلاب المتفوقين. 

أما في المرحلة الثالثة، يتم اختيار أفضل 10 طلاب ليحصل الفائز الأول على الجائزة الكبرى بقيمة مليون دولار أميركي، ويحصل الطلاب التسعة الآخرين على مكافأة قدرها 50 ألف دولار أميركي لكل منهم. أما بالنسبة لفئة المدربين، فيتطلب منهم التسجيل كمدرب لغة البرمجة على المنصة وتحميل المواد التعليمية على صفحتهم الخاصة.

هل هناك أي متطلبات محددة للتسجيل كمدرب؟ 

نعم، هناك بعض المتطلبات المحددة للتسجيل كمدرب في مبادرة مليون مبرمج عربي. يجب عليك التأكد من توافر الشروط التالية:

  •  أن تكون ملمًا بلغة البرمجة التي ترغب في تدريسها وتمتلك مهارات قوية فيها.
  •  أن تكون قادرًا على توفير محتوى تعليمي مفيد وجذاب للمتدربين.
  • أن تكون قادرًا على توجيه ومساعدة المتدربين في فهم مفاهيم البرمجة وتطبيقها عمليًا.
  • أن تكون مستعدًا لتحميل المواد التعليمية ومشاركتها على صفحتك الخاصة كمدرب.
  • أن تلتزم بقواعد السلوك المهني وتعمل على توفير بيئة تعليمية صحية ومشجعة للمتدربين.

تأكد من قراءة وفهم جميع المتطلبات والشروط المحددة عند التسجيل كمدرب في مبادرة مليون مبرمج عربي.

التسجيل في مبادرة مليون مبرمج عربي 2023

للتسجيل في مبادرة مليون مبرمج عربي، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  1.  قم بزيارة الموقع الرسمي للمبادرة 
  2.  ابحث عن خيار التسجيل كمدرب وانقر عليه وهناك ايضا خيار التسجيل كمتدرب والمشاركه في الجائزة .
  3.  ستتم توجيهك إلى صفحة التسجيل، قم بملء النموذج بالمعلومات المطلوبة. ستحتاج إلى تقديم معلومات شخصية مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  4. بعد ملء النموذج، قد يُطلب منك تحميل بعض الوثائق أو المستندات التي تثبت خبرتك في لغة البرمجة التي ترغب في تدريسها.
  5.  بمجرد استكمال النموذج وتحميل المستندات المطلوبة، قم بالتحقق من صحة المعلومات المقدمة وأكد التسجيل.
  6.  بعد التسجيل، ستتلقى إشعارًا بتفاصيل تسجيلك ومعلومات حسابك كمدرب.

يرجى ملاحظة أنه قد يتطلب بعض الوقت لمعالجة طلب التسجيل والتحقق من المعلومات الخاصة بك. قم بتتبع تعليمات البريد الإلكتروني الذي ستتلقاه للحصول على مزيد من التحديثات حول حالة تسجيلك والخطوات التالية.

المصادر: 

الختام

باختصار،مبادرة مليون مبرمج عربي يمثل مشروعًا رائدًا يهدف إلى تعزيز مهارات البرمجة في العالم العربي. من خلال هذه المبادرة، حققنا تسليطًا على إمكانيات هائلة وآفاق واسعة لتطوير مهارات البرمجة وتحفيز المواهب البرمجية في المنطقة. تجمع هذه المبادرة بين التعليم الرقمي والمجتمع البرمجي لبناء مستقبل قوي ومتقدم في مجال التكنولوجيا للعرب.

إرسال تعليق

اترك تعليق بما تود ان تخبرنا به

أحدث أقدم

نموذج الاتصال